Home

إعراب متكئين على فرش بطائنها من إستبرق وجنى الجنتين دان

فصل: إعراب الآية (52):نداء الإيما

إعراب الآية (54): {مُتَّكِئِينَ عَلى فُرُشٍ بَطائِنُها مِنْ إِسْتَبْرَقٍ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دانٍ (54)}. (مُتَّكِئِينَ) حال منصوبة بالياء (عَلى فُرُشٍ) متعلقان بما قبلهما (بَطائِنُها) مبتدأ. وجملة: يتنعّمون (متّكئين) لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: (بطائنها من إستبرق) في محلّ جرّ نعت لفرش وجملة: (جني الجنّتين دان) في محلّ نصب حال 56- 61- (فيهنّ) متعلّق بخبر مقدّم للمبتدأ (قاصرات)، (قبلهم. عربى - نصوص الآيات: متكئين على فرش بطائنها من إستبرق ۚ وجنى الجنتين دان عربى - التفسير الميسر : وللذين خافوا مقام ربهم جنتان يتنعمون فيهما، متكئين على فرش مبطَّنة من غليظ الديباج، وثمر الجنتين.

القول في تأويل قوله تعالى : مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ (54) يقول تعالى ذكره وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ يتنعمون فيهما، ( مُتَّكِئِينَ عَلَى. «متكئين» حال عامله محذوف، أي يتنعمون «على فرش بطائنها من إستبرق» ما غلظ من الديباج وخشن والظهائر من السندس «وجنى الجنتين» ثمرهما «دان» قريب يناله القائم والقاعد والمضطجع القول في تأويل قوله تعالى: ﴿مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ (٥٤) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (٥٥) ﴾ يقول تعالى ذكره ﴿وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ. قال في الأوليين: { مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ } ولم يقل ذلك في الأخيرتين، بل قال: { مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ.

يقول الله تعالى في الآية الرابعة و الخمسين من سورة الرحمن: مُتَّكِئِينَ عَلَىٰ فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ ۚ وَ جَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ، و سوف نعرض تفسير قول الله تعالى وجنى الجنتين دان كما فسره كل من. (مُتَّكِئِينَ) حال منصوبة بالياء (عَلى فُرُشٍ) متعلقان بما قبلهما (بَطائِنُها) مبتدأ (مِنْ إِسْتَبْرَقٍ) خبر والجملة صفة فرش (وَجَنَى) الواو حالية ومبتدأ مضاف (الْجَنَّتَيْنِ) مضاف إليه (دانٍ. يَقُولُ تَعَالَى: ﴿مُتَّكِئِينَ﴾ يَعْنِي: أَهْلَ الْجَنَّةِ. وَالْمُرَادُ.

فصل: إعراب الآيات (46- 61):نداء الإيما

مُتَّكِئِينَ عَلى فُرُشٍ بَطائِنُها مِنْ إِسْتَبْرَقٍ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دانٍ (٥٤) «مُتَّكِئِينَ» حال منصوبة بالياء «عَلى فُرُشٍ» متعلقان بما قبلهما «بَطائِنُها» مبتدأ «مِنْ. 4) قال تعالى: ﴿ مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ * فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ﴾ [الرحمن: 54، 55 ‏‎‎[ متكئين على فرش بطائنها من إستبرق ۚ وجنى الجنتين دان ] صفة فرش أهل الجنة وجلوسهم عليها، وأنهم متكئون وجلوس تمكن واستقرار وراحة، كجلوس الملوك على.. ص386 - كتاب الجامع الصحيح للسنن والمسانيد - متكئين على فرش بطائنها من إستبرق وجنى الجنتين دان - المكتبة الشامل

متكئين على فرش بطائنها من إستبرق ۚ وجنى الجنتين دا

متكئين على فرش بطائنها من إستبرق وجنى الجنتين دان 54 فبأي آلاء ربكما تكذبان 55 فيهن قاصرات. القول في تأويل قوله تعالى متكئين على فرش بطائنها من إستبرق وجنى الجنتين دان 54 فبأي آلاء ربكما تكذبان 55 يقول - تعالى ذكره - ولمن خاف مقام ربه جنتان يتنعمون فيهما متكئين على فرش فنصب متكئين على الحال من معنى الكلام الذي. تحتوي خزانة الكتب على أمهات كتب العلوم الشرعية بفروعها المختلفة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار الموقع، مما يؤدي إلى نشر الوعي الديني لدى المسلمين وتعميق انتمائهم للإسلام وفهم قضاياه. About Press Copyright Contact us Creators Advertise Developers Terms Privacy Policy & Safety How YouTube works Test new features Press Copyright Contact us Creators. يقول تعالى: {متكئين}، يعني أهل الجنة، والمراد بالاتكاء ههنا الاضجاع، ويقال: الجلوس على صفة التربيع {على فرش بطائنها من استبرق} وهو ما غلظ من الديباج، وقيل: هو الديباج المزيّن بالذهب، فنبه على شرف الظهارة بشرف البطانة.

القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة الرحمن - الآية 5

مُتَّكِئِينَ عَلَىٰ فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ ۚ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ (54) قوله تعالى : متكئين على فرش هو نصب على الحال . والفرش جمع فراش . وقرأ أبو حيوةفرشبإسكان الراء ثُمَّ قالَ تَعالى: ﴿مُتَّكِئِينَ عَلى فُرُشٍ بَطائِنُها مِن إسْتَبْرَقٍ وجَنى الجَنَّتَيْنِ دانٍ﴾ ﴿فَبِأيِ ( متكئين على فرش بطائنها من إستبرق وجنى الجنتين دان ( 54 ) فبأي آلاء ربكما تكذبان ( 55 ) فيهن قاصرات الطرف لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان ( 56 ) فبأي. متكئين على فرش بطائنها من إستبرق وجنى الجنتين دان فبأي آلاء ربكما تكذبان ثم قال تعالى متكئين على فرش بطائنها من إستبرق وجنى الجنتين دان فبأي آلاء ربكما تكذبان وفيه مسائل نحوية ولغوية ومعنوية المسألة الأولى من النحوية.

سورة الرحمن الآية 54 - Quran

الباحث القرآن

  1. القول في تأويل قوله تعالى : { مُتّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَآئِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ وَجَنَى الْجَنّتَيْنِ دَانٍ * فَبِأَيّ آلآءِ رَبّكُمَا تُكَذّبَانِ }. يقول تعالى ذكره : وَلِمَنْ خافَ مَقَامَ رَبّه جَنّتانِ.
  2. (مُتَّكِئِينَ عَلى فُرُشٍ بَطائِنُها مِنْ إِسْتَبْرَقٍ ، وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دانٍ ، فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ) أي إن أهل الجنة يضطجعون ويجلسون ويتنعمون على فرش بطائنها (وهي.
  3. اعراب-E3rab سورة مُتَّكِئِينَ عَلَىٰ فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ ۚ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ.
  4. قال في الأوليين: مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ ولم يقل ذلك في الأخيرتين، بل قال: مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ.
  5. قال في الأوليين: { مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ } ولم يقل ذلك في الأخيرتين، بل قال: { مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ } وقال في.

متكئين حال من المجرورة باللام أي لهم جنتان في هذه الحالة وما بين قوله ﴿جنتان﴾ إلى قوله ﴿متكئين﴾ صفات لجنتين ﴿بطائنها من استبرق﴾ ابتداء وخبر في موضع الجر وصف لفرش وقوله ﴿وجنى الجنتين دان. الإعراب: { متكئين } حال من المجرورة باللام أي لهم جنتان في هذه الحالة وما بين قوله { جنتان } إلى قوله { متكئين } صفات لجنتين بطائنها من استبرق ابتداء وخبر في موضع الجر وصف لفرش وقوله { وجنى الجنتين دانٍ } اعتراض وقوله { فيهن.

متكئين على رفرف خضر وعبقري حسا

قال الله تعالى في سورة الرّحمن: {مُتَّكِئِينَ عَلَىٰ فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ ۚ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ}، ومن لطائف الآية الكريمة اختيارُ الألفاظ بدقّة بيانيّة مُعجِزةٍ. وإن تم استخدامه مع الإناث، فيؤدي إلى معنًى آخر، ويكون مقصود به الجوهرة البحث في القرآن الكريم ابن محمد: بطائنها من إستبرق وظواهرها من الرحمة { وجنى الجنتين دان} فَنَصَبَ مُتَّكِئِينَ عَلَى.

فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (٥١) فِيهِما مِنْ كُلِّ فاكِهَةٍ زَوْجانِ (٥٢) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (٥٣) مُتَّكِئِينَ عَلى فُرُشٍ بَطائِنُها مِنْ إِسْتَبْرَقٍ. يقول الله تعالى في الآية الرابعة و الخمسين من سورة الرحمن: مُتَّكِئِينَ عَلَىٰ فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ ۚ وَ جَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ، و سوف نعرض تفسير قول الله تعالى وجنى. متكئين حال من المجرورة باللام أي لهم جنتان في هذه الحالة و ما بين قوله «جنتان» إلى قوله «متكئين» صفات لجنتين «بطائنها من استبرق» ابتداء و خبر في موضع الجر وصف لفرش و قوله «و جنى الجنتين دان.

ورود اسم جنى فى القرآن الكريم : ورد اسم جنى فى القرآن مرة واحدة فى القرآن الكريم فى سورة الرحمن وهو قول الله تعالى ( مُتَّكِئِينَ عَلَىٰ فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ ۚ وَجَنَى.

تفسير قول الله تعالى وجنى الجنتين دان المرسا

فبأي آلاء ربكما تكذبان (53) متكئين على فرش بطائنها من إستبرق وجنى الجنتين دان (54) فبأي آلاء ربكما تكذبان (55) فيهن قاصرات الطرف لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان (56 البحث في القرآن: 54 - سورة القمر أَلاَّ تَطْغَوْا فِي الْمِيزَانِ فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ فَبِأَيِّ آلاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَان مع القرآن 5 (مرئي.

موقع الدكتور أحمد كلحى: موسوعة إعراب القرآن الكريم : إعراب

  1. (عَلَى فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ) والفرش جمع فراش، والبطائن هي التي تحت الظهائر، وهي جمع بطانة، قال الزجاج: هي ما يلي الأرض، والإستبرق ما غلظ من الديباج، وإذا كانت البطائن من.
  2. ‏ ‏ { ‏متكئين على فرش‏} ‏ هو نصب على الحال‏.‏ والفرش جمع فراش‏. { ‏بطائنها من إستبرق‏} ‏ ‏ { ‏وجنى الجنتين دان‏} ‏ الجنى ما يجتنى من الشجر، يقال‏:.
  3. قال : فالرفرف أعظم خطراً من الفرش ، فذكر في الأوليين { مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَآئِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ } [ الرحمن : 54 ] . وقال هنا : { مُتَّكِئِينَ على رَفْرَفٍ خُضْرٍ }
  4. ee as his running mate and elected the nation's 44th.
  5. { متكئين على فرش بطآئنها من إستبرق } [ الرحمن : 54 ] . وقال هنا : { متكئين على رفرف خضر } . فالرفرف هو مستقر الولي على شيء إذا استوى عليه الولي رفرف به ، أي طار به حيثما يريد كالمرجاح
  6. سورة الرحمن مكتوبة كاملة بالتشكيل,سورة الرحمن مكتوبة,سورة الرحمن مكتوبة كاملة,سورة الرحمن.
  7. وصف الله سبحانه وتعالى الجنتين المذكورتين أولاً في سورة الرحمن بمجموعة من الصفات الدالة على عظم نعيمها، وروعة منظرها، ودنو ثمارها، وكمال أحوالها، وجمال نسائها

ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها ألم تعلم أن اللـه على كل شيء قدير ﴿١٠٦﴾ ألم تعلم أن اللـه له ملك السماوات والأرض وما لكم من دون اللـه من ولي ولا نصير ﴿١٠٧﴾ أم تريدون أن تسألوا. مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ (رحمن/54 ) آنها بر فرشهائي (بالشهائی) تكيه كرده‌اند كه درونشان استبرق (ابریشم و یا چیزی مانند این) و. مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ عن عبد الله بن مسعود قال : هذه البطائن فكيف لو رأيتم الظواهر ولما ذكر الفرش وعظمتها قال بعد ذلك: فِيهِنَّ أي: في الفرش قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ [سورة الرحمن:56] أي غضيضات عن غير أزواجهن، فلا يرين شيئاً أحسن في الجنة من أزواجهن، قاله ابن عباس، وقتادة، وعطاء الخرساني، وابن زيد (مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ) مقابل (مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ) في الأولى ذكر البطائن ولم يذكر الظاهر، البطائن من استبرق فما.

إعراب القرآن

  1. قال تعالى : مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ (54 وقال ( ): (( كلكم راع ٍ وكلكم مسؤولٌ عن رعيتهِ ) ) والأصلُ راعي
  2. ورد اسم جنى فى القرآن مرة واحدة فى القرآن الكريم فى سورة الرحمن وهو قول الله تعالى ( مُتَّكِئِينَ عَلَىٰ فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ ۚ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ) ( الرحمن : 54.
  3. الرابع: أنه قال ﴿متكئين على فرش بطائنها من إستبرق﴾ وهذا تنبية على فضل الظهائر وخطرها وفي الأخريين قال ﴿متكئين على رفرف خضر وعبقري حسان﴾ وفسر الرفرف بالمحابس والبسط وفسر بالفرش وفسر.

فقال لها الرجل: أوتريدين برغيف '' متكئين على فرش بطائنها من استبرق وجنى الجنتين دان''؟ (سورة الرحمن الآية 54). *قيل للحارث جميز: ماذا حل بفلان؟ قال: مات، قيل: ما ورثت امرأته؟ قال: أربعة أشهر وعشرا اسم جنى اسم مذكور في القرآن : {مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ }الرحمن54. وجنى هو كل ما يجنيه الإنسان من ثمار وتمر وذهب وعسل لقد طرحت في الآيات السابقة ثلاث صفات لهاتين الجنّتين، وتستعرض الآية الكريمة التالية الصفة الرابعة حيث يقول تعالى: (متكئين على فرش بطائنها من استبرق) (8) منكنكن باخأن موريد دري سودوت بتول دان فصيح إعراب الآية (54): {مُتَّكِئِينَ عَلى فُرُشٍ بَطائِنُها مِنْ إِسْتَبْرَقٍ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دانٍ (54)}. (مُتَّكِئِينَ) حال منصوبة بالياء (عَلى. بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ا لرَّحْمَنُ (١) عَلَّمَ الْقُرْآَنَ (٢) خَلَقَ الْإِنْسَانَ (٣) عَلَّمَهُ الْبَيَانَ (٤) الشَّمْ..

« قرآنيات » لتحميل جميع كتب الموقع بالتنسيق الجديد بصيغة (بي دي أف) زوروا رابط تحميل الكتب « قرآنيات » جديد الموقع تحميل كتب متنوعة بصيغة (بي دي أف) من كتب متنوعة - « قرآنيات » الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل « قرآنيات. وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَن يَتَّخِذُ مَا يُنفِقُ مَغْرَمًا وَيَتَرَبَّصُ بِكُمُ الدَّوَائِرَ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ 98 وَمِنَ الأَعْرَابِ مَن يُؤْمِنُ. حرفة النسيج في القرآن الكريم (1) 3 يوليو، 2015 نسخة للطباعة. إعداد :محمد عبد الظاهر عبيدو. إن اللباس من أهم الحاجات الأساسية للإنسان بعد الطعام، ومن هنا كانت صناعة الملابس والتفنن فيها من أوسع. «مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ» (رحمن: 54)

المقطع الأول من الآية رقم ( 41 ) الى الآية رقم ( 45 ) عدد الآيات ( 5 ) . بعدَ أنْ ذَكَرَ اللهُ الحِسابَ واستحالةَ الهرَبِ منه، بَيَّنَ هنا تميزَ المُجرمينَ عن غيرِهم بعلاماتٍ خاصةٍ، ثُمَّ الزجّ بهم في جهنَّمَ (مُتَّكِئِينَ) حال منصوبة بالياء (عَلى فُرُشٍ) متعلقان بما قبلهما (بَطائِنُها) مبتدأ (مِنْ إِسْتَبْرَقٍ) خبر والجملة صفة فرش (وَجَنَى) الواو حالية ومبتدأ مضاف (الْجَنَّتَيْنِ) مضاف إليه (دانٍ) خبر والجملة حالية Tafsir Erab al-Quran (إعراب القرآن) §55.54.1 تفسير إعراب للآية 55:54. مُتَّكِئِينَ عَلَىٰ فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ ۚ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَان { {مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ} } هذه صفة فرش أهل الجنة وجلوسهم عليها، وأنهم متكئون عليها، أي: جلوس تمكن واستقرار ، كجلوس الملوك على الأسرة، وتلك الفرش، لا يعلم. { مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ } انتصاب { متكئين } على الحال من فاعل قوله : { وَلِمَنْ خَافَ } وإنما جمع ، حملاً على معنى من ، وقيل : عاملها محذوف ، والتقدير : يتنعمون.

مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ

وهو كل ما يجنى من الشجر وهو من الأسماء التي ذكرت في القرآن الكريم في قوله تعالى (متكئين على فرش بطائنها من إستبرق وجنى الجنتين دان) أسماء النخلة عند اهل المدينة المنورة : 1 عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال يدخل الجنة أقوام أفئدتهم مثل أفئدة الطير المعنى العام . في الترغيب في الطاعة والأعمال الصالحة تذكر الجنة وما فيها من نعيم مقيم وفي الترهيب من المعاصي تذكر النار. ﴿مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ ﴾ [الرحمن:54] ﴿فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ﴾ [الرحمن:55

إعراب القرآن - الجزء: 3 صفحة: 29

مُتَّكِئِينَ عَلَىٰ فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ ۚ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ ( متكئين على فرش ) جمع فراش ( بطائنها ) جمع بطانة ، وهي التي تحت الظهارة . وقال الزجاج : وهي مما يلي. عند تصفح صفحات القرآن وجدنا أن اسم جنا ورد في سورة الرحمن، فقد قال الله (تعالى): مُتَّكِئِينَ عَلَىٰ فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ ۚ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ ليصف لنا النعيم.

‏{‏ متكئين على فرش بطائنها من إستبرق وجنى الجنتين دان ‏.‏ فبأي آلاء ربكما تكذبان ‏. ‏ فبأي آلاء ربكما تكذبان ‏ (1) متكئين على فرش بطائنها من استبرق وجنى الجنتين دان. (55/54) (2) وفرش مرفوعة انا انشأناهن انشاءا فجعلناهن ابكارا. (56/34) (3) والارض فرشناها فنعم الماهدون. (51/48) (4) الذي جعل لكم الأرض فراشا والسماء.

إعراب آيات من القرآن - Aluka

في سورة الرحمن ذكر اسم جنى في قوله تعالى : ( ( مُتَّكِئِينَ عَلَىٰ فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ ))، فنجد أن الاسم يأتي من الجنة والبستان الأخضر الممتلئ. فِي السَّماء كَيْفَ يَشاء وَيَجْعَلُهُ كَسْفا فَتَرى الوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلالِهِ فَإِذا أَصابَ بِهِ مَنْ يَشاء مِنْ عِبادِهِ إِذا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ (٤٨) وَإِنْ كانُوا مِنْ قَبْلِ. ﴿ فِيهِمَا مِنْ كُلِّ فَاكِهَةٍ زَوْجَانِ ﴾ 45﴿ مُتَّكِئِينَ عَلَىٰ فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ ﴾ 46 ﴿ فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ

﴿ مُتَّكِئِينَ عَلَىٰ فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ ﴾ 46... ﴿ فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ ﴾ 47. ثُمّ قال: ﴿ وَمِنْ دُونِهِمَا جَنَّتَانِ ﴾ 48.. ويجب على من تركها أياماً الأدب ويُستتاب منه. فَبِأَيِّ آلاَءِ ربِّكُمَا تُكَذِّبَانِ مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ فَبِأَيِّ. ثلاث كلمات من مولانا عليّ (عليه السلام) في المناجاة: 184. الباب الثاني.. 185. في أعمال أشهر السّنة العربية وفيه فصول.. 185. الفصل الأول.. 185. في فضل شهر رجب وأعماله. 185. أعمال شهر رجب.. 187. أعمال اليوم. وقال تعالى (مُتَّكِئِينَ فِيهَا يَدْعُونَ فِيهَا بِفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ وَشَرَابٍ (51) ص) يرتبط الاتكاء مع الطعام والشراب وكذلك في سورة الرحمن (مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ.

* الرحمن (الآية: 54) {مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ}: تذكرني بتسمية حفيدتي الجميلة جني بهذا الاسم ، الذى اختارته لها السيدة حرمي ، أى. أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَنْ يَهْدِيهِ مِنْ بَعْدِ اللَّهِ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ (23. خطاب للإنس والجن , لأن الأنام واقع عليهما .وهذا قول الجمهور , يدل عليه حديث جابر المذكور أول السورة , وخرجه الترمذي. المصحف وورد من أول سورة الزخرف إلي آخر سورة الناس. سورة الزخرف. (بسم الله الرحمن الرحيم) حم (1) وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ (2) إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (3.

ورد اسم جنى فى القرآن مرة واحدة فى القرآن الكريم فى سورة الرحمن وهو قول الله تعالى ( مُتَّكِئِينَ عَلَىٰ فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ ۚ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ) ( الرحمن : 54 {مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ (54) فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (55) فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ.

‏‎‎[ متكئين على فرش بطائنها من - محبى محمد رسول الل

ص386 - كتاب الجامع الصحيح للسنن والمسانيد - متكئين على فرش

« في: 28/06/2008, 02:12:36 » التشابه في الألفاظ والتراكيب والمعاني والأفكار و الصياغة بين القرآن والشعر الجاهلي يدل على مدى العلاقة الوثيقة بينهما ؛ كما يدل على وحدة المصدر الذوق فى الإسلام د. إبراهيم عوض تقوم الحضارة، ضمن ما تقوم، على النظافة والنظام والتناسق ‏والحرص على الجمال ومراعاة الرسوم التى يتعاهدها الناس فى المناسبات ‏والمواقف المختلفة، لما فى ذلك من فوائد صحية ونفسية. ص15 - كتاب تأملات قرآنية المغامسي - تفسير قوله تعالى ولمن خاف مقام ربه جنتان - المكتبة الشامل

إسلام ويب - تفسير ابن كثير - تفسير سورة الرحمن - تفسير